كيف تتقدم لخطبة فتاة: 10 نصائح لكي تتقدم لخطبة الفتاة التي تحبها

image source: Pexels.com

مبروك لقد وجدت الفتاة التي تريد أن تكمل معها ما تبقى لك من حياتك. و بدون شك لقد خطر في بالك هذا السؤال. كيف تتقدم لخطبة الفتاة التي تحبها؟ كيف تطلب من حبيبتك بأن تكون ملكك للأبد؟

يجب عليك أن تكون متزنا و يجب عليك أن تضع التوتر جانبا. يجب أن تكون لديك خطة كاملة وضعتها انطلاقا من شخصية حبيبتك و رغباتها. لكي تتقدم لخطبتها دون أن تقع في أخطاء أو تقوم بأشياء لن تعجب بها حبيبتك.

و بطبيعة الحال لن نطلب منك أن تقوم بأشياء مجنونة و مبالغ فيها. إلا إذا ظننت أن هذا ما تريده منك حبيبتك.

أهم شيء هو أن تعبر بصدق عن مشاعرك لها، و اجعلها تشعر بأن كلماتك خارجة من القلب. و حاول أن توصل لها مكانتها عندك و مدى حبك لها. أيضا يجب عليك أن تتذكر بأنك قد تضطر أولا إلى سؤال والديها عما إذا كان بالإمكان أن تتزوج من ابنتهما.

كيف تتقدم لخطبة فتاة؟ في مقالنا هذا سوف نقدم لك 10 نصائح سوف تساعدك لكي تتقدم بأفضل طريقة ممكنة لخطبة الفتاة التي تعجبك و التي تحبها.

1. تأكد من أنها المرأة المناسبة لك.

قبل أن تتقدم لخطبة الفتاة التي تعجبك، عليك أن تتأكد من أنها هي الشخص المناسب لك.

قد نجدك فكرت في هذا الأمر مسبقا لبعض الوقت. المهم في الأمر هو أن تتعرف عليها بشكل جيد و تتأكد من أنها هي الزوجة المناسبة لك. و أنك تحبها حب حقيقي حتى تدوم علاقتك بها و تكون علاقتكما علاقة طويلة الأمد.

عندما ترى هذه الفتاة يجب عليك أن تشعر برغبة كبيرة في تكون ملكك طوال حياتها، إذا شعرت بهذا فأنت تحبها. يمكنك أن تحدد جميع الأسباب التي تدفعك و تشجعك لكي تتقدم لهذه الفتاة و تكتبها. سوف يساعدك هذا الأمر في التعبير عن مشاعرك بشكل صحيح و دقيق عندما تقرر أن تتقدم لها. و أيضا سوف يؤكد لك هذا الأمر أن قرارك بالتقدم لها صائب و صحيح.

و الأمر المهم حقا هو أن تكون أنت تريد أن تتزوج بها، و ليس فقط لأنها لمحت لك بالزواج بك و أنت لا تريد أن تخيب ظنها بك. ليس لأنك ترى الكثير من الرجال حولك ينخرطون في علاقات خطوبة و زواج و تريد أنت أيضا بأن تتبعهم.

أيضا لا ينبغي لك أن تتقدم لها تحت ضغوطها أو ضغوط أفراد أسرتك، تقدم لها إذا كنت أنت تريد ذلك. و أيضا تجنب مشاركة خططك حول هذه الفتاة مع الآخرين، حيث أنه من الممكن أن يؤثر كلام الناس على قراراتك و ينتهي بك الأمر بتنفيد قرار خاطئ و سيئ.

2. لكي تتقدم لخطبة فتاة عليك أن تكون واثقا من علاقتك معها.

إذا كنت غير متأكد بأن هذه الفتاة سوف تقول نعم عندما تتقدم لها بنسبة 100٪. يجب عليك قبل أن تقوم بالخطوة الأولى تجاه حبيبتك و تقرر أن تتقدم و تطلب يدها أن تكون لديك على الأقل أحاسيس قوية تخبرك بأن هذه الفتاة تحبك و تريد أن تقضي ما تبقى من حياتها معك، و تجعلك جزءا مهما من حياتها.

يمكنك أن تتأكد من ذلك بملاحظة ما إذا كانت هذه الفتاة قد أشارت إلى رغبتها في أن تتزوج بك و هي مستعدة لكي تبني علاقة ناضجة و دائمة معك. أو أن تنجب معك الأطفال أو أن تنتقل للعيش معك تحت سقف واحد.

إذا لم يسبق لك أن خضت معها نقاش حول هذه الأمور، و لم تتكلم معك في هذه المواضيع. فيمكنك أن تفتح معها محادثات حول هذه الأمور. لكي تتعرف على مشاعرها و نظرتها لهذه الامور. و من خلال ردود أفعالها سوف تكتسب نظرة بسيطة عن مشاعرها. إذا شعرت بأنها لم ترتح للموضوع أو تجاهلت أسئلتك، فمن الممكن أن تكون غير مستعدة لكي تتزوج بك أو أنها لا تفكر حتى في أن تتزوج في هذه الفترة من حياتها.

إذا كنت قد ارتبطت مع هذه الفتاة حديثا، و أنتما معا فقط لأشهر قليلة. فإنه عليك أن تتأكد من أن علاقتك معها سوف تدوم لمدة طويلة. على الرغم من وجود العديد من الأزواج، علاقتهم ناجحة و زواجهم سعيد، تزوجوا و لم تكن فترة تعارفهم طويلة. إلا أنه يعتبر قضاء المزيد من الوقت مع هذه الفتاة أمر جيد بالنسبة لك حتى تتأكد بشكل كافي أنها مناسبة لك و أنكما شخصين بينكما توافق و تفاهم.

فقضاء المزيد من الوقت معها و التعرف عليها، سوف يساعدك لكي تتأكد من أن هذه الفتاة موافقة و سوف تقبل بعرضك لخطبتها و أنها سوف تجيبك ب “نعم”. من الأفضل لك أن تتأكد بأنها سوف تقبل بعرضك و أنها مستعدة للإرتباط معك بشكل رسمي. حتى لا يؤدي رفضها الى إحراجك و الى جرح مشاعرك.

3. أطلب إذن والديها.

يدل التكلم مع والدي الفتاة على أنك تحترم نفسك و عائلتك و تحترمهم أيضا، و يعتبر أيضا مع علامة الآدب و حسن الخلق. و هذا الأمر سوف يحبه عائلة الفتاة عوض أن تبقى معها سرا.

لهذا تكلم مع الفتاة و أخبرها أنك تريد أن تتكلم مع والديها، إذا وافقت فتوكل على الله لكي تعرف رأي والديها فيك، و هل سوف يوافقون على الأمر. هذا الأمر مهم جدا بالنسبة للفتاة و لأسرتها و مهم أيضا بالنسبة لك، فقم به.

4. لكي تتقدم لخطبة فتاة عليك أن تقرر الوقت الذي تتقدم فيه.

في غاية الأهمية أن تفكر و تحدد الوقت المناسب الذي سوف تتقدم لخطبة الفتاة فيه. لا يمكننا أن نقول لك أنه توجد أوقات مثالية لكي تتقدم فيها لحبيبتك. و لكن من المهم أن تقوم بالأمر دون تسرع و حاول أن تتسم بالهدوء و الثقة. و انتظر اللحظة المناسبة التي سوف تكون فيها مستعدا و تكون قد رتبت أمورك كلها.

يمكنك أن تختار يوما مشترك بينكما، على سبيل المثال الذكرى السنوية لعلاقتكما، أو ذكرى أخرى ترها أنت مناسبة. و بالخصوص إذا كنتما بعيدين في المسكن، و تجتمعان معا في عطلة معينة أو مناسبة معينة، فسوف تكون هذه فرصتك جيدة بالنسبة لك فاغتنمها.

حاول أن تعرف إن كانت شريكتك تحب فترة معينة من العام، و التي تنوي أن تقيم فيها حفل زفافها. يمكنك أن تسألها بشكل مباشر أو يمكنك أن تعرف الأمر بواسطة صديقاتها.

مثلا، إذا توصلت إلى أن هذه الفتاة تحب فصل الربيع و تريد أن تقيم زفافها في هذا الفصل، فحاول أن تتقدم لخطبة الفتاة في هذا الفصل بالذات.

يمكنك أن تختار على سبيل المثال يوم عيد ميلادها لكي تصير الفرحة فرحتين. يمكن أن يعطي تاريخ ميلادها لمناسبة الخطوبة مغزى أكبر و أعمق. و عندما تحدد الوقت الذي سوف تتقدم فيه لها، احرص على أن تخصص اليوم كلها لها. مثلا اصطحبها في نزهة في حديقة المدينة و اذهب الى المكان الذي سوف تتقدم فيه لها، و تفضل قم بالأمر.

5. يجب عليك أن تختار بعناية المكان الذي سوف تتقدم للفتاة فيه.

قم باختيار المكان بعناية، فسوف يتم تذكره من طرف حبيبتك إلى الأبد. و يجب يبقى في ذهن حبيبتك أنك هو المبدع الذي اختار المكان.

فيما يتعلق بالمكان يمكنك أن تختار أي مكان تراه مناسب، و لكن يفضل أن يكون هذا المكان جميل و يُشعر الناس بالهدوء و الراحة. و لما لا يكون هذا المكان ذو مغرى لكما. على سبيل المثال، المكان الذي كنتما تتعاشقان فيه.

يمكنك أن تسأل حبيبتك على ما تحبه بخصوص المناظر الطبيعية. على سبيل المثال، هل تحب البحر و الشاطئ، أو تحب غروب الشمس، أو تحب الحدائق. فيمكنك أن تستغل الفرصة و تختار أي مكان تتوفر فيه الأجواء التي تحبها شريكتك.

لا تحاول أن تكون إنسان درامي أكثر من اللازم، و ركز على الأماكن التي يمكنك أن تخلق فيها أجواءا رومنسية. كشاطئ المدينة أو حديقة مزهرة أو مطعم هادئ لديه إطلالة رائعة.

قم باختيار مكان آمن و راعي سلامة شريكتك عندما تتقدم لها. على سبيل المثال، لا تصعد بها الى قمة جبل و تحاول أن تقوم بالأمر بشكل درامي، فتسقطان معا من هناك.

و أخيرا كن متخفظا عند الحاجة مثلا، إذا إخترت مطعم مشهور لتقوم بالأمر، احرص على أن تحجز على أفضل طاولة موجودة في ذلك المطعم مسبقا.

6. فكر في الطريقة التي سوف تتقدم بها لخطبة الفتاة.

بمجرد أن تتخذ قرارك بشأن الزمان و المكان، فحان الوقت لكي تفكر قليلا في الطريقة التي سوف تتقدم بها لخطبة الفتاة و التفاصيل التي عليك أن تضعها في الاعتبار.

ضع في اعتبارك أن الطريقة التي سوف تتقدم بها لها، سوف يتم سردها من طرف الفتاة مرات عديدة، لهذا عليك أن تكون مبدع و تقوم بالأمر بشكل جيد. هناك جو عليك خلقه و أحاسيس في شريكتك عليك أن تحركها، إجعل الأمر رومنسيا قدر المستطاع حتى تجعل هذه المناسبة ذكرى لا تنسى بالنسبة لها.

هناك بعض الاقتراحات سوف نقدمها لك من أجل أن تستلهم بعض الأفكار، و لكن الأمر سيبقى بين يديك أيه الرجل لتقرر كيف تقوم بالأمر.

يمكنك أن تجرب الوضع المعروف عالميا، انحني على ركبة واحدة و اسمك يدها و اطلب منها الزواج. تعتبر هذه الطريقة معروفة عالميا بسبب المسلسلات و الأفلام. و لكن كن حذراً، عليك أن تقوم بهذه الطريقة في بيئة محترمة و بعيدا عن الناس، و من الأفضل أن تكون محاط أشخاص يدعمونك و يشجعونك.

و من جانبا سوف نشجعك أن تقوم بهذه الطريقة في مكان خاص على أن تقوم به في مكان عام. على الرغم أنه في الأفلام يتم تطبيق هذه الطريقة في الأماكن العامة، إلا أنه في الواقع يتم الأمر في أماكن خاصة و بعيدا عن العامة.

يمكنك أن تفكر في بعض الأشياء التي قد تصاحب هذه المناسبة، كالألعاب النارية على سبيل المثال. تعتبر مثل هذه التفاصيل غير ضرورية و سوف تؤدي الى زيادة في الميزانية في حالة إن كانت مزانيتك محدودة. و لكن إذا كنت قادرا على توفير مثل هذه الأمور فسوف يساعد على خلق جو لطيف في هذه المناسبة. و في حالة إن كنت شخصا مبدعا و تود أن تجرب طريقة جديدة تظن أنها قد تعجب شريكتك فقم بالأمر.

7. اختر الخاتم المناسب.

خاتم الخطوبة - engagement ring
image source: Pexels.com

في بعض البلاد بحكم العادات و التقاليد يوجد خاتم محدد خاص بالخطوبة. إذا كنت تعيش في إحدى هذه البلدان فأنت تعرف الخاتم الذي سوف تشتريه.

أما إذا كنت لا تعيش في إحدى هذه البلدان فعليك على الأقل أن تتعرف على ذوق حبيبتك لتشتري خاتم يناسبها. يمكنك أن تتحايل عليها لكي تعرف حجم و مقاس الخاتم لكي يناسب إصبعها أو تسأل صديقتها المقربة عن حجم أصبعها.

عليك أن تتذكر بأنك لست مجبر على تنفق مبلغ كبير على شراء خاتم الخطوبة، و بالخصوص إذا كنت لا تقدر على ثمن مرتفع حقا.

من الجيد أن تشتري خاتما جميلا و أنيقا و ثمنه مناسب. و احتفظ بالباقي من أجل مستقبلك معها، عوض أن تنفق مالك كلها على قطعة مجوهرات. إذا كانت مزانيتك تسبب لك القلق، ففكر في خاتم بسيط من الذهب فثمنه لن يكون مرتفع جدا.

8. كن حسن الملبس و ارتدي شيئا مميزا.

كن حريصا على أن تكون أنيقا عندما تتقدم لها، ارتدي ملابس جميلة و مناسبة لمقاسك. اجعل الألوان متناسقة و لا يكون لباسك ضيق و لا واسع. يجب أن تبدو في حلة مثالية، فهذا الأمر سيجعل شريكتك تقدرك و تقدر مجهودك الذي بدلته ما أجلها.

اجعل لباسك مناسب للمكان الذي إخترت أن تتقدم فيه إليها، على سبيل المثال، إذا كان خيارك هو مطعم جميل في المدينة فيمكنك أن تلبس بدلة أنيقة تناسب المكان.

9. تدرب قبل أن تتقدم لخطبة الفتاة.

سوف يكون التمرن على الطريقة التي تتقدم بها مفيدا لك قبل أن تتقدم بشكل رسمي.

تدرب على كيف تطلب يدها، و تدرب على الطريقة التي سوف تعبر بها عن مشاعرك و مدى حبك لها. تدرب على توضيح الأسباب التي جعلتك تقع في حبها بشكل جنوني لدرجة أنك تريد أن تقضي حياتك كلها معها.

سوف يساعدك هذا الأمر على أن تتجنب السكوت المفاجئ الذي يصيب بعض الناس عندما يريدون التعبير على شيء ما. و كلامنا هذا لا يعني أنه عليك أن تحفظ الكلمات و الجمل التي سوف تقولها، و لا يعني أن تضغط على نفسك كثيرا. استعمل كلمات حساسة لكي تؤثر عاطفيا في شريكتك، و أيضا لكي تتذكر كلماتك الجميلة التي وجهتها لها فيما بعد.

اجعل كلامك و تقدمك لها بسيط و مباشر، اجعلها تشعر أن الأمور خارجة من قلبك. على سبيل المثال قل لها، “درجة حبي لك لا يمكن للكلمات أن تصفها، أنت فتاة جميلة، و لطيفة، كريمة، و أنك تحمد الله أنك حظيت بها. و أنه يشرفك أن تكون زوجها و أن تحظى بفرصة قضاء حياتك كلها معها “.

10. تقدم لخطبة الفتاة التي تحبها.

كن مستعدا يا رجل، لقد حان الوقت. اتصل بشريكتك و اصطحبها الى المكان الذي قررت أن تقوم بالأمر فيه. و بشكل تدريجي إبدأ بتطبيق خطتك، و تأكد أن كل ما تحتاجه في جيبك، نعني خاتم الخطوبة. إذا أحضرتها لمكان لم تزره هي من قبل و كان رومنسيا للغاية، و شعرت بأنها سوف تعرف ما تنوي فعله. فحاول أن تتقدم لها بسرعة حتى يبقى عنصر المفاجأة حاضرا.

من الممكن أن تكون الدموع أو الصراخ ردة فعلها، لا تقلق، فهذه ردود أفعال طبيعية. حتى و لو كانت قد عرفت ما تنوي فعله فإن الأمر ليس حقيقي بالنسبة لها حتى تقوم به. و سوف تكون نفس ردود الأفعال في كلتا الحالتين. عندما توافق و تقول لك نعم، قم بتركيب لها الخاتم الذي اشتريته و عليك أن تنهي العرض بعناق جميل.

و إذا كان حضك سيئ للغاية و تم رفضك، فلا تكن أناني و تفاعل مع الموقف بتفاهم و لا تغضب و لا تقم بتصرف سيء. من الممكن أن تكون قد تسرعت و الفتاة تريد بعض الوقت لكي تفكر في الأمر. كن شخصا نبيلا و لا تقلل من ذاتك، فقد قمت بما توجب عليك أن تقوم به.

شارك المقال
Abdelouahab Ben

Abdelouahab Ben

الدكتور عبد الوهاب ، مساعد إجتماعي وخبير في العلاقات والتنمية الذات. لدي أكثر من 5 سنوات من الخبرة في هذا المجال مع الأفراد والأزواج. أريد أن أشارك معك في هذا الموقع تجربتي من خلال نصائح وموضوعات متعلقة بالحب والعلاقات والحياة الزوجية والثقافة الجنسية والتنمية الذاتية وتطوير الذات. هدفي هو مساعدة الأفراد والأزواج على تحقيق مستويات أعلى من السعادة والنجاح في حياتهم وعلاقاتهم بشكل عام.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *